صحيفة الاستقلال

هاشتاج

في ذكرى ميلاده.. كابوس خاشقجي ما زال يطارد ابن سلمان

23/03/2020 18:03:00 | هاشتاج
في ذكرى ميلاده.. كابوس خاشقجي ما زال يطارد ابن سلمان
ناشطون أكدوا أن التاريخ لن ينسى أن ابن سلمان قتل خاشقجي رغم عدم محاسبته
حجم الخط طباعة

أعاد صلاح، النجل الأكبر للصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، طرح قضية والده للنقاش أمام الرأي العام، بعدما نشر تغريدة في ذكرى ميلاد والده الـ62 (وفق التقويم الهجري)، أثارت تفاعلا واسعا على موقع "تويتر"، بعد نحو عامين على اغتياله داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وكتب نجل خاشقجي على حسابه في "تويتر" قائلا: "عيد ميلاد سعيد. في عيد ميلادك الثاني والستين.. في هذه الأيام.. وكل يوم.. نتذكرك.. نحبك.. ونفتقدك".

التغريدة أثارت ردودا واسعة من الناشطين على موقع "تويتر" ليطلقوا وسوما عدة منها: #خاشقجي، #جمال_خاشقي، أعادوا خلالها نشر تغريدة صلاح خاشقجي، مطالبين بإنزال القصاص بحق قتلة الصحفي السعودي الذي اغتيل بطريقة بشعة على يد عناصر المخابرات السعودية داخل قنصلية الرياض بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأكد رواد "تويتر" أن تدبير النظام السعودي لاغتيال خاشقجي كان سببا في تخليد ذكراه، وأفكاره، بعكس ما خطط له النظام، متسائلين عن مكان جثته، ومتهمين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقتله.

"ابن سلمان قاتل"

واتهم ناشطون ولي العهد السعودي بقتل خاشقجي، وكتب السياسي المصري أيمن نور: "عيد ميلاد صديق العمر جمال خاشقجي الـ٦٢. عندما أمر محمد بن سلمان بقتلك وتقطيع وإخفاء جثمانك توهم أنه يمحو وجودك وهو لا يعرف أن جريمته خلدت اسمك وذكرك."

وأضاف نور في تغريدته: "سيذهب ابن سلمان ولن يذكر إلا في سجل المجرمين والقتلة والمستبدين وسيبقى يكتب اسمك في التاريخ بحروف من نور".

وتابع: "كل يوم أشتاق إليك يا أخي الحبيب ورفيق العمر في عيد ميلادك الـ ٦٢ لن ننساك أبدا ستظل حيا في ضمائرنا وقلوبنا، لن تبقي الجريمة البشعة بلا عقاب لن نقبل بالخداع ونحن والعالم كله يعرف أن محمد بن سلمان هو القاتل والمحرض".

وقال الناشط خالد ماريش: "في هذا اليوم نستذكر الصحفي خاشقجي الذي تم قتله على يد محمد بن سلمان. إرهاب سعودية".

وأكد صاحب حساب "جينز تيشيرت" في تغريدة له على "تويتر" أن "محمد بن سلمان قاتل جمال خاشقجي".

ولخص ناشطون ما حدث مع خاشقجي في كلمات مقتضبة، بالقول: "الله يرحم جمال خاشقجي قتل وتقطع بلمنشار في قنصلية بلده الأم، وأعلى رتبة في المملكة العربية السعودية وراء هذه الجريمة الإرهابية".

مطالبات بالقصاص

وطالب ناشطون بالقصاص من قتلة خاشقجي، مشيرين إلى غياب العدل في الحياة الدنيا، إذ كتب صاحب حساب "ضرار بن الأزور" قائلا: " نريد القصاص من قتلة خاشقجي وأولهم الدب الداشر"، في إشارة إلى محمد بن سلمان.

وذكّر الناشط أحمد بقول الله تعالى: "وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا".

وغرد أيمن الصياد المستشار السابق للرئيس المصري الراحل محمد مرسي: "كما نفتقد (عدلا) يُقضى به فيما جرى لك. عزاؤنا أنك عند من ﴿لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ﴾".

دعوات بالرحمة

ودعا ناشطون لخاشقجي بالرحمة وعلى من قتلوه بالانتقام، إذ قال الكاتب ياسر أبوهلالة: "رحمك الله.. وانتقم ممن ظلمك #جمال_خاشقجي".

ودعا حسن راضي له بالرحمة، قائلا: "رحم اللة فارس الكلمة جمال خاشقجي وانتقم من قاتلية اللهم آمين".

وأعاد الإعلامي اللبناني جلال شهدا نشر تغريدة نجل خاشقي قائلا: "تغريدة مؤثرة من صلاح جمال خاشقجي، يستذكر فيها والده في ذكرى ميلاده.  رحمة الله على جمال خاشقجي. كان الله بعون أولاده وأسرته".

وقال حسين حجازي: "رحمك الله يا جمال خاشقجي، أنا كالكثيرين من أبناء هذه الأمة، ندعو لك بالرحمة والغفران وعلى قاتليك ظلما وجورا بالخزي في الدنيا والآخرة، أحببناك ولم نلتق بك فعسى أن يجمعنا الله تحت لواء النبي الكريم في الجنة".

طيب الأثر

وأثنى ناشطون على مواقف خاشقجي، ووصفه الناشط سراج علي في تغريدة على "تيورت" بأنه "صاحب كلمة حق دفع ثمنها غاليا.. رحمك الله..".

وكتبت صاحبة حساب "مناضلة" على "تويتر" قائلة: "رحم الله من اكتسب سمعة طيبة تلحقه حتى بعد وفاته".

وكتبت رائدة محمد: "في كل عام وذكرى #جمال_خاشقجي لن تغيب أبدا... الأحرار لا يموتون تبقى ذكراهم عالقة ولن ننسى من قال كلمة ومشى صامدا وقويا".

واختزلت صاحبة حساب "فوفي" الحديث عن سيرة الصحفي السعودي جمال خاشقي في بضع كلمات، إذ كتبت  على "تويتر" قائلة: "البعض يرحل ليبقى".